الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار

2007-01-26

تكثف شركات التبغ تركيز النيكوتين في السجائر وتعدل تصميمها بحيث تصبح أكثر تسببا في الإدمان، حسب ما أعلنته نتائج دراسة لباحثين أميركيين من كلية هارفارد للصحة العامة.


وقال غريغوري كونولي، مدير برنامج أبحاث مكافحة التدخين في الكلية، إن النتائج تثير سؤالا خطيرا بشأن ما إن كانت صناعة التبغ قد سعت لإصابة المدخنين بالإدمان منذ توقيع اتفاق التسوية مع شركات التبغ.


2007-01-16

أفادت دراسة طبية نرويجية حديثة بأن تناول المراهقين كميات عالية من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر تسبب لهم مشاكل صحية وعقلية.


ولاحظ باحثون نرويجيون أن المراهقين الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الغازية الغنية بالسكر لديهم مشاكل عقلية وصحية مثل فرط النشاط والتوتر والحزن.


وأجرى فريق الباحثين الدراسة في جامعة أوسلو على أكثر من 5000 مراهق، تتراوح أعمارهم بين 15 و16 سنة، وأظهرت النتائج بوضوح وبشكل مباشر أن ثمة علاقة مباشرة وطردية متزايدة بين كثرة تناول المشروبات الغازية وحالات فرط النشاط والتوتر التي تعتري المراهقين.


2007-01-16

حذرت الأمم المتحدة زعماء دول جنوب شرق آسيا (آسيان) من أن مرض الإيدز يمثل تهديدا طويل الأمد للتنمية والأمن بالمنطقة حيث يضرب القطاعات الأكثر إنتاجية بين سكان المنطقة.


ودعا برنامج الأمم المتحدة المشترك للإيدز في تقرير قدمه لقمة زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) المنعقدة حاليا في إقليم سيبو (585 كيلومترا جنوب مانيلا) لاتخاذ إجراءات حاسمة لكبح انتشار المرض بما في ذلك تعبئة موارد مالية ضخمة لمنع انتشار فيروس HIV ولتوفير الخدمات العلاجية.


2007-01-16
أفادت دراسة طبية بأن هناك اختبارا غير مكلف قد يحدد أي مرضى القلب معرض لمخاطر الإصابة بجلطة أو أزمة قلبية، وهو ما يمكن الأطباء من أن يكونوا أكثر استعدادا لمساعدتهم.

وقال باحثون من جامعة سان فرانسيسكو بكاليفورنيا إنهم يشخصون الأشخاص المعرضين بدرجة كبيرة لمشاكل مستقبلية والبدء معهم بعلاج وقائي وإن هذا الاختبار قد يكون له كل هذا الأثر.


2007-01-16
أظهرت نتائج دراسة بحثية أجراها أكاديميون فلسطينيون في كلية التمريض بالجامعة الإسلامية بغزة وجود علاقة بين فصول السنة ومعدلات حدوث الجلطة الدماغية.

أجريت الدراسة على عينة ضمت (220) مريضا بالجلطة الدماغية، وكذلك مرضى بضغط الدم والسكري تتراوح أعمارهم بين (40-75) سنة، من الذين دخلوا إلى ثلاث مستشفيات فلسطينية في قطاع غزة.


2007-01-10

يرى خبراء أميركيون في علوم الصحة أن المدة التي يقضيها المرء على مقاعد الدراسة قد تساهم في إطالة عمره.
وجاء عامل التعليم في الصدارة بكل البلدان التي جرى النقاش فيها بين الباحثين بشأن العوامل الاجتماعية التي تساعد على العمر المديد.


2006-12-12

كشفت دراسة طبية جديدة عن ارتباط بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI)، خاصة في سن النضج، وبين انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي قبل بلوغ سن اليأس. ولا يبدو أن هذا الارتباط متصل بمشكلات التبويض التي تنشأ لدى النساء الزائدات الوزن.

أجرى الدراسة فريق بحث من كلية طب جامعة هارفرد بقيادة الدكتورة كارين ميكلز، ونشرت نتائجها مؤخرا بمجلة أرشيف الطب الباطني الصادرة عن الجمعية الطبية الأميركية، وأتاحت خلاصتها نيوزوايز.


2006-12-12

أكدت دراسة سويسرية جديدة أن التعرض لدخان المدخنين، أو ما يعرف بالتدخين السلبي، يمكن أن يتسبب -على المدى الطويل- في مشكلات وأعراض بالجهاز التنفسي، مثل قصر أو ضيق النفس، لدى الراشدين الأصحاء.

وأجرى الدراسة فريق بحث سويسري من مستشفيات جامعة جنيف، بقيادة الدكتورة مارغريت غرباسيه من قسم الطب الرئوي، ونشرت نتائجها بالعدد الحالي من "المجلة الأميركية لطب التنفس والعناية الحرجة"، وعرضتها "هيلث ديه نيوز"


2006-12-12

أفادت دراسة طبية بريطانية جديدة بأن النساء النحيلات منخفضات الوزن جدا هن أكثر عرضة لمخاطر الإجهاض خلال فترة الحمل.

قام بالدراسة فريق بحث من كلية لندن للصحة العامة والطب المداري بقيادة الدكتورة نورين ماكونوتشي أستاذة الأوبئة والإحصاء الطبي، ونشرت نتائجها في "المجلة البريطانية للولادة وطب النساء"، وعرضتها نيوزمديكال.

ووجد الباحثون أن النساء النحيلات هن بالفعل أكثر عرضة بنسبة 72% لإجهاض أجنتهن خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، مقارنة بالنساء ذوات الوزن الطبيعي.


2006-12-12

توصلت نتائج دراسة جديدة إلى أن من يكثرون من تناول البصل والثوم في طعامهم قد تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.
وخلص الباحثون بعد تحليل ثماني دراسات من إيطاليا وسويسرا إلى أن البالغين الذين يتناولون كميات كبيرة من البصل والثوم يقل عندهم خطر الإصابة بأنواع السرطان مثل سرطان القولون والمبيض والحلق.
وأوضح فريق الدراسة بقيادة كارلوتا جليون أنه فيما يتعلق بسرطان القولون فإن الرجال والنساء الذين يتناولون سبعة أو أكثر من أطباق البصل أسبوعيا يقل لديهم بمقدار النصف خطر الإصابة بالسرطان مقارنة بمن لا يتناولونه.


صفحات: 1 2 3 [4]


 

CometDesign برمجة